Powered By Blogger

Sunday 25 September 2011

Rounded Rectangle: مبادئ انتاج الوسائل التعلمية الجيدة
١) تحديد الأهداف التعليمية التى تحققها الوسيلة بدقة
·       معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس
·       معرفة بمبستويات الأهداف : العقلي, الحركي, الانفعالي و غيرها
۲) معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها
·       ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ
·       عارفا للمستوى العمري والذكائي والمعرفي,وحاجات المتعلمين, حتى يضمن الاستخدام الفعال للوسيلة.
٣) معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها مع المنهج
·       لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تسمل :
                - الأهداف والمحتوى
                - طريقة التدريس والتقويم
·       المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيد بالاهداف و محتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم.

٤) تجرية الوسيلة قبل استخدامها
·       و من اسباب المعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الا الستخدام:
ü   يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدمها وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب .
ü   يحفظ نفسه من مفاجات غير سارة قد تحدث، كأن يعرض فيلما غير الفيلم المطلوب أم ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل
ü   يحفظ أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها، مما يسبب إحراجا للمدرس وفوضى بين التلاميذ.

٥)  تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة
        الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ
õ   توجيه مجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة
õ   تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه ألى نقاط هامة لم يتعرض لها التخليص
õ   تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها
٦) تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة

        جميع الظروف الطبيعية للمكان
õ   الإضاءة
õ   التهوية
õ   توفير الاجهزة
õ   الاستخدام في الوقت المناسب

٧) متابعة الوسيلة (الأنشطة)

        بعد اسيخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين. هذه الأنشطة...
õ   كتابة التقارير عن محتوى الوسيلة
õ   وربط بخبراتهم السابقة و اللأحقة
õ   عقد المعارض التي تحتوي على عينات
õ   الرجوعالى وسائل  أخرى للحصول على معارف ومهارات جديدة
٨) تقويم الوسيلة (الأنشطة)

        ويتضمن التقويم مقارنة النتائج التي ترتيب على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها...
õ   التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة في للعملية التربوية
õ   يملأ استمارة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصدرها والوقت الذي استغرقته ومادة تعليمه
õ   مدى مناسبتها للدراسين والمنهاج وتحقيق لأهداف


No comments:

Post a Comment